المنصات التعليمية الإلکترونية ودورها في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم: منصة مدرستي نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تعليم الکتروني- کلية التربية - جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى اسهام المنصات التعليمية الإلکترونية في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم من خلال تناول منصة مدرستي کنموذج للدراسة، إضافة الى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في اجابات عينة الدراسة نحو دور المنصات التعليمية الإلکترونية في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم تعزى لمتغير (الجنس، عدد سنوات الخبرة). ومن أجل ذلک تم الاعتماد على المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها. وتم إعداد استبانة تشکلت من ثلاث مجالات هي (کفايات المهارات الأساسية للحاسب، کفايات التعامل مع نظام منصة مدرستي، کفايات أساليب التدريس الإلکترونية عبر منصة مدرستي) وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تشکلت من (212) معلم ومعلمة. أشارت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لجميع فقرات ومجالات إسهام المنصات التعليمية الإلکترونية (منصة مدرستي) في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم کانت (68.50) أي بدرجة موافقة کبيرة.کما أظهرت النتائج وجودفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في اجابات عينة الدراسة نحو دور المنصات التعليمية الإلکترونية في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم تعزى لمتغير الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في اجابات عينة الدراسة نحو دور المنصات التعليمية الإلکترونية في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة. اختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام المستمر بتنمية الکفايات الرقمية لدى المعلم في ظل الظروف الراهنة، ومن أجل مواکبة کافة مستجدات العصر التکنولوجية في الميدان التربوي وتوظيف التکنولوجيا في خدمة العملية التعليمية، ولا يمکن تحقيق ذلک الا بوجود معلمين أکفاء ومؤهلين. وضرورة الاستفادة من نمط المنصات التعليمية الالکترونية في الدول المتقدمة تفعيلاً لمبدأ تبادل الخبرات والاستفادة من نماذج التعليم المختلفة حول العالم. کما أوصت الدراسة بأهمية عقد دورات وورش تدريبية من أجل رفع مستوى الکفايات الرقمية لدى المعلم. وأخيراً اوصت الدراسة بضرورة نشر تجربة المملکة في قدرتها على التحول الى التعليم الالکتروني بسرعة قياسية وتوظيف منصة ذات مواصفات وإمکانات تضاهي المنصات العالمية وتکثيف الدراسات العربية والأجنبية حول ذلک.

ابتهال أسمر اعبودي الطائي. (2020). آثار استعمال منصات التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات من وجهة نظر أساتذة کلية التربية للعلوم الصرفة. Journal of University of Babylon, 28(6).‎
بعطوط، صفاء. (2018). تصور مقترح للکفايات التقنية الرقمية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمات التربية الفنية في ضوء احتياجاتهن التدريبية، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 4 (1) 207-235.
بوعلاق، ماضوي. (2021). الابتکار البيداغوجي عبر منصات التعليم الإلکتروني.‎
الجبوري، مروان أحمد عيدان محمد، و العويدي، حامد مبارک. (2021). درجة امتلاک مدرسي الجغرافيا في العراق للکفايات الرقمية والعوامل المؤثرة في امتلاکهم لهذه الکفايات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
حسن، حنان عبدالسلام عمر. (2020). برنامج في الکفايات التکنولوجية قائم على کائنات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إنتاجها واستخدامها في تدريس الجغرافيا لدى طلاب الدبلوم العام. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج77 ، 1589 - 1630.
الحمود، ماجد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز. (2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج37, ع1 ، 51 - 97.
الخيبري، أفراح سعود عوض، و العمري، عائشة بلهيش محمد. (2021). متطلبات تفعيل دور الهيئة الإدارية في منصة مدرستي. کتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مج1 ، مکة المکرمة: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث والنشر العلمي، 276 - 301. 
الدروبي، لما ناظم. (2020). نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإلکترونية التفاعلية في الجامعات السورية. مجلة العلوم التربوية والنفسية4(2) , 137-120.‎
الرندي، بشاير سعود. (2019). منصات التعليم الإلکتروني: مدرسة مستشفى البنک الوطني لعلاج أمراض سرطان الأطفال نموذج. المؤتمر الإقليمي الرابع للإفلا في المنطقة العربية : تکنولوجيا المعلومات والمعرفة الرقمية وتأثيرها على مؤسسات وبيئة المعلومات العربية: الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات - هيئة الشارقة للکتاب، الشارقة: الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المکتبات (إفلا) والاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات (اعلم) وهيئة الشارقة للکتاب، 59 - 80.
سمحان، منال فتحي، و علي، أسماء فتحي السيد. (2020). متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات: دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - کلية التربية، ع14, ج9 ، 237 - 350. 
سمحان، منال فتحي، و علي، أسماء فتحي السيد. (2020). متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات: دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - کلية التربية، ع14, ج9 ، 237 - 350.
شحادة، فواز حسن إبراهيم، و العواودة، ديانا سالم حسن. (2022). درجة توافر الکفايات الرقمية لدى معلمي العلوم في لواء القويسمة في ظل جائحة کورونا من وجهة نظرهم. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلکتروني: جامعة القدس المفتوحة، مج10, ع16 ، 14 - 27. 
الشيخ، فضل المولى عبدالرضي، و أحمد، هالة إبراهيم حسن. (2018). کفايات الوحدات التعليمية الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحلية کرري. مجلة کلية التربية: جامعة الخرطوم - کلية التربية، مج10, ع11 ، 1 - 42.
الرصاعي، محمد. (2017).  بناء قائمة کفايات معلمي العلوم في مجال  تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياس مدى توافرها لديهم قبل الخدمة، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 2( 2 ، )45 - 68
عبدالجواد، تامر سمير عبد البديع. (2020). توظيف منصات التعلم التشارکية في تنمية الکفايات التکنولوجيــة لدى طالب تکنولوجيــا التعليــــم واتجاههم نحو استخدام المستحدثات التکنولوجيــة. المجــلة العلمــــية للتربيــــة النوعيـــة والعـلوم التطبيقـــية.
عساف، دينا محمد محمود. (2021). اتجاهات المراهقين نحو استخدام المنصات التعليمية: دراسة في إطار نظرية ثراء وسائل الإعلام. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط: الجمعية المصرية للعلاقات العامة، ع34 ، 641 - 692.
عساف، دينا محمد محمود. (2021). اتجاهات المراهقين نحو استخدام المنصات التعليمية: دراسة في إطار نظرية ثراء وسائل الإعلام. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط: الجمعية المصرية للعلاقات العامة، ع34 ، 641 - 692.
العوبثاني، فوزية عمر عبدالله. (2021). التعليم العام السعودي في زمن الکورونا: منصة مدرستي. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية: جامعة الملک فيصل، مج22, ع2 ، 316 - 324.
الغامدي، هيفاء عبدالله محمد. (2019). فاعلية نمط الدعم الإلکتروني الفوري عبر المنصات التعليمية الإلکترونية في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمي. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع6 ، 220 - 241.
المالکي، هيفاء جار الله معيض، و داغستاني، بلقيس بنت إسماعيل. (2020). دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة: دراسة تقويمية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج73 ، 1127 - 1156.
مامکغ، لارا سعدالدين. (2021). درجة امتلاک معلمي المدارس الحکومية لمهارات التعلّم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة کورونا. جامعة الشرق الأوسط.
محمد، إيمان السعيد إبراهيم. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الثقافة الرقمية في تنمية الکفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات في الطفولة والتربية: جامعة أسيوط - کلية التربية للطفولة المبکرة، ع14 ، 257 - 317. 
معوض، غادة شحاتة إبراهيم. (2019). فاعلية بيئة تدريب منتشر قائمة على نمط التدريب المفضل لتنمية الکفايات الرقمية والتقبل التکنولوجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع184, ج3 ، 1086 - 1147.
الملحي، خالد بن مطلق. (2021). قياس مستويات الکفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج87 ، 1301 - 1353.
نجم الدين، حنان عبدالجليل عبدالغفور. (2021). واقع استخدام منصة مدرستي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية. المؤتمر الدولي الإفتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشکلات وحلول: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، الرياض: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، 205 - 222.