الاثار التربوية والنفسية والاجتماعية للتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا على الطلبة والمعلمين والأسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة الاثار التربوية ،النفسية ،الاجتماعية للتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا على الطلبة والمعلمين والاسرة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وطبقت العينة العشوائية على (175) من المعلمين وأولياء الأمور وطلاب الصف الأول الثانوي بمدارس الحكومة برفح،  واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة وبينت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الآثار التربوية-النفسية-الاجتماعية للتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا على الطلبة والمعلمين والأسرة تعزى لمتغير الجنس (لصالح الاناث) وبلغ حجم الاثر للآثار التربوية-النفسية-الاجتماعية (76.7%).  وجاءت نسبة الاثار التربوية (83.0). والاثار الاجتماعية. 73.4)) وكذلك أتت الاثار النفسية للتعليم عن بعد على الطلبة والمعلمين والاسرة في ظل كورونا (69.8)، ونسبة المتطلبات التربوية الواجب توفرها لدى المعلم والمتعلم والاسرة في بيئة التعليم والتعلم عن بعد بلغت (77.1%)، وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بضرورة عمل المؤسسات التربوية على تعزيز برامج علاجية في التعليم والتعلم عن بعد   لمواجهة الاثار النفسية والاجتماعية التي تتعلق بها.  وضرورة حث المعلمين على بث الثقة والمشاعر المعنوية الإيجابية لدى الطلبة.

أولاً: المراجع العربية
أحلام عفاشة، (2021)   الآثار النفسية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، على منسوبات التعليم للمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية بالمدينة المنورة. مج5، ع (23)، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.
ابتسام خريسات (2021). إثر جائحة كورونا على الصحة النفسية والاجتماعية للطالب من وجهة نظر المرشدين التربويين في محافظة الزرقاء، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات والنفسية التربوية مجلد 29 ال عدد5، ص 216-230.
البزاز 2005.    الاثار الاجتماعية والنفسية   للحرب الامريكية على الأطفال في الحرب العراقية، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد، العراق.
خالد أبو قوطة وغسان الدلو 2020   " فعالية التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كلية فلسطين التقنية، مجلة كلية فلسطين للدراسات والأبحاث، المجلد السابع.
خشبة، محمد ماجد. (2020.)  مفاهيم وسياقات في أزمة فيروس كورونا المستجد 19-COVID) معهد التخطيط القومي. مصر وعالم كورونا وما بعد كورونا. سلسلة أوراق الازمة، جمهورية مصر العربية.
سحر أبو شخيدم واخرون 2020: فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر المدرسين -جامعة فلسطين التقنية، خضوري، المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة عدد (24)، 173 -199.
سمير كاظم (2021) “واقع التعليم عن بعد في الجامعات العراقية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس “رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الشمراني، عليه، العريانى، موسى مجدوع موسى 2020. فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد "بوابة المستقبل -منظومة التعليم الموحدة" في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوي قلق الاختبار لدي طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب   المجلة العربية للتربية النوعية، العدد 15.
صوالحية، عماد (2020.) الدمج بني التعليم الإلكتروني والتعليم القانوني في ظل الأزمات. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(4،)115 -123.
عابد، أحمد (2020).  حجر كورونا يشعل خلافات أسرية بين الأزواج، حريده الأمارات اليوم، تم الاسترجاع في 15 /2 /2022 من الرابط
رضا محمد هاشم (2021).  الاثار الاجتماعية والنفسية لجائحة كورونا على الأسرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 22، العدد السادس.
مقدادي محمد (2020).  الكشف عن تصورات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في الأردن الاستخدام التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا ومستجداتها، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد التاسع عشر.
موقع منظمة الصحة العالمية. (2019م). فيروس كورونا (كوفيد-19).
منظمة التعاون الإسلامي (2020).  الآثار الاجتماعية والاقتصادية جائحة كوقيد 19-الدول الأعضاء منظمة التعاون الإسلامي الآفاق والتحديات. مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدرب للدول الإسلامي(سيسرك)، استرجاع في 2/2 /2022 من
مجمع اللغة العربية. (2005) المعجم الوسيط. ط 4، القاهرة، مصر: مكتبة الشروق الدولية. 17 
 محمود، عبداارزق مختار (2020) تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (19-COVID. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية آفاق المستقبل، 3(4 )171-224
اليونسكو(2020).  التعليم عن بعد في جائحة فايروس كورونا.  
ثانياً: المراجع العربية المترجمة
Alradhawi, M. Shubber, N. Sheppard, J., Ali, Y. (2020). Effects of the COVID-19 Pandemic on Mental Well-Being Amongst Individuals in Society- A letter to The Editor on “The socio-economic implications of the coronavirus and COVID19 pandemic: A review” International Journal of Surgery, Vol 78, .147– 148,Retrieved,16/2/2022 https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1743919120303162 2
Affouneh, S., Salha, S., & Khlaif, Z. N. (2020). Designing Quality E-learning Environments for Emergency Remote Teaching in Corona virus Crisis. Interdisciplinary Journal of Virtual Learning in Medical Sciences, 11 (2),
Ahlam Afasha, (2021) The Psychological Effects of The Coronavirus (COVID-19), on the levels of primary Education in Public Schools in Medina. M5, P23, Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 39-72.
Arabic language Complex. ) 2005) Intermediate dictionary. Al Shorouk International Library. (17 ) i4, Cairo, Egypt: .
Al-Bazaz 2005.  The Social and Psychological Effects of the U.S. War on Children in the Iraq War ، (Unpublished Master's Letter) Baghdad University, Iraq.
Abed, Ahmed (2020.)  Corona Stone Ignites Family Disputes between Couples, Hared by the Emirates Today, Retrieved on 15 February 2022 from the link https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2020-04-27-1.1340846
Khaled Abu Quta and Ghassan Al-Aquarius 2020 " The Effectiveness of E-Education in light of the Corona Pandemic From The Point of view of Students of The Palestine Technical College, Palestine College of Studies and Research Magazine, Vol ( 7) . Wood,
Mohammed Majid. (2020.)  Concepts and Contexts in the Emerging COVID-19 Crisis of the National Planning Institute. Egypt, The world of Corona and post-Corona. Crisis Paper Series, Arab Republic of Egypt.
Al-Shamrani, Al-Ariani, Musa Majdwa 2020.  The Effectiveness of Using Distance Education Platforms "Gate of the Future
Sahar Abu Shakhdim and Others 2020.  The Effectiveness of E-learning in Light of The Spread of Corona Virus from The Point of View of Teachers - Palestine Technical University, Khudouri, International Journal of Specialized Quality Research No. 24,
Samir Kazim (2021).” The Reality of Distance Education in Iraqi Universities in light of the Corona Pandemic from The Point of View of Students and Faculty" Master's Thesis, Middle East University, Amman.
Swahia, Emad (2020) Integration Built E-Education and Legal Education in The Face of Crises. Journal of Studies in the Humanities and Social Sciences, 2 (4), 115-123.
Reza Mohammed Hashim 2021.  The Social and Psychological Effects of The Corona Pandemic on The Family from the Point of view of The Faculty Members of Imam Abdul Rahman bin Faisal University in Dammam ، Journal of Scientific Research in Education, Issue 22, and Issue 6.
Ibtisam Khreissat (2021) After the Corona Pandemic on The Mental and Social Health of The Student from The Point of View of Educational Guides in Zarqa Province, Journal of the Islamic University of Educational Studies and Psychology Volume 29 Issue 5, p. 216-230
Mahmoud, Fatima Zahra. (2020) Social divergence and its educational effects in the time of the new 19th co-ordné (Corona). Educational Journal, SohaJ University ، P (75.)  P. 1-2.
Organization of Islamic Cooperation. (2020.) the social and economic impacts of the pandemic as a restriction 19-Member States of the Organization for Peaceful Cooperation prospects and challenges. The Center for Statistical, Economic, and social research and training for Islamic countries (CSRC), retrieved on 2 February 2022 from https://www.southsouth-galaxy.org/wp-content/uploads/2020/08/725.pdf
Mekdadi Mohammed (2020). The Current Study Aims to Reveal the Perceptions of High School Students in Public Schools in Jordan Using Distance Education in light of The Corona Crisis And its Developments, Arab Journal of Scientific Publishing,
Mahmoud, M. (2020). Artificial Intelligence Applications: An Introduction to the Development of Education in Light of the Challenges of the Coronavirus (COVID-19) Pandemic (In Arabic). International Journal of Research in Educational Sciences, Future Prospects International Foundation, 3 (4), 171-224.
UNESCO (2020), Distance Education in the Corona Virus Pandemic.
ثالثاً: المراجع الأجنبية
Who (2020). Statement on The Second Meeting of the International Health Regulations (2005) Emergency Committee Regarding the Outbreak of Novel Coronavirus (2019-Ncov...  https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-
Yulia, H. (2020). . Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1(. 
Dünya, D. D. (2020). Psycho-social effects of covid-19 - situation analysis report of MHPSS needs of Syrian refugees in Turkey, retrieved 2022\ 2\16
https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/Psychosocial_Effects_ COVID-19_Needs_Assessment.
Unified Education System" in Developing Cognitive Attainment and Reducing The level of Test Anxiety Among Middle School Students in Jeddah, Arab Foundation for Education, Science and Literature   ، Arab Journal of Quality Education, Issue 15, 287