دور الحسابات الرسمية على موقع تويتر في التسويق السياحي للمواقع السياحية والأثرية بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بكلية الاعلام جامعة الازهر - وكلية الاداب جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

2 كلية الاداب - جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

سعت الدراسة الى التعرف على دور الحسابات الرسمية على موقع تويتر في التسويق السياحي للمواقع السياحية والأثرية  بالمملكة العربية السعودية  ،باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات بالتطبيق على عينة عمدية من متابعى الحسابات الرسمية السياحية على موقع تويتر ، وبالاعتماد على منهج المسح الإعلامى ، توصلت الدراسة لعدة نتائج من أبرزها ما يلى :-  تعددت   الصفحات السياحية التي  حرص المبحوثين على متابعتها، وتمثلت  تلك الصفحات فى صفحة  وزارة الثقافة، وزارة السياحة، موسم الرياض، الهيئة العامة للترفيه، صفحة الهيئة السعودية للسياحة،  صفحة روح السعودية،  هيئة التراث، يليها صفحة هيئة المتاحف،  صندوق التنمية السياحي، كما تعددت  أبرز المناطق الأثرية التي  حرصت عينة الدراسة على متابعة معلومات عنها باستمرار، وتنوعت ما بين :  منطقة العلا، الخبر، واحة الاحساء، مدائن صالح، تلتها جزيرة الفرسان، وادي طويق، قصر المصمك، قلعة تبوك، كما توصلت أيضا  ارتفاع درجة التقييم الإيجابى  لدور تلك  الصفحات  في التوعية بالموروث الثقافي والأثري للمملكة العربية السعودية

ابراهيمي، هادية. العايب، بوبكر. (2019). "التسويق الرقمي ومساهمته في تنشيط السياحة في الجزائر: دراسة عينة من السياح المحليين عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، رسالة ماجستير غير منشورة، المدرسة العليا للتجارة، الجزائر.
أولجا جوديس بيلي، وآخرون، "فهم الإعلام البديل"، ترجمة: علا أحمد إصلاح، القاهرة، مجموعة النيل العربية، 2009م، ص71.
حمدي، ماطر عبد الله عبده. (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات : دراسة مسحية في جامعة تبوك السعودية. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن.  ص٦
رشا فواز الضامن،"استخدام الشباب الكويتي لشبكة الإنترنت وعلاقته بقارئيه الصحف الكويتية المطبوعة"، رسالة ماجستير غير منشورة،( جامعة القاهرة: كلية الإعلام،2012)،ص 57.
الرفاعي، أشرف.(2019). "  دور شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج الإعلامي للسياحة في الأردن من وجهة نظر السائحين المحليين والعرب"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة الشرق الأوسط، عمّان، الأردن.
ذو الفقار، شيماء. (2014). مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في الدراسات الإعلامية. ط3. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة. صـ 239.
سعودي، أسامة. (2017). "دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق السياحة الرياضية"، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الرياضية، جامعة بنها. مصر.
سهير عثمان عبد الحليم، "علاقة تعرض الشباب للصحافة المطبوعة والإلكترونية باتجاههم نحو ظاهرة الإرهاب: دراسة تحليلية ميدانية "، رسالة ماجستير غير منشورة،(جامعة القاهرة،2006)، ص 38.
سيرا. (٢٠١٩). تحليل مفصل لقطاع السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية. ص٥ مسترجع من
طه عبد العاطي نجم، أنوربن محمد الرواس "العلاقة بين تعرض الشباب العماني لوسائل الإعلام الجديدة ومستوى المعرفة السياسية :دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الإنترنت مجلة دفاتر السياسة والقانون، جامعة السلطان قابوس، العدد الرابع "،2011، ص 57.
عبود، إيمان. (2018).  دور مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقاصد السياحية في محافظة طرطوس". مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية.:٧٥-٧٨.
العنزي، يوسف عبد المجيد &المجادي، حياة عبد الرسول. (۲۰۱۳). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماع "الفيسبوك، التويتر" لطالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت نحو مادة الرياضيات، المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط، المجلد٢٩، العدد(۲). أبريل. ص٣٦٣
الغزاوي، محمود. (2016). "أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشجيع السياحة في الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الاعمال، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
القحطاني, سالم.(2019) "دور الاعلام الجديد في التثقيف السياحي لدى الشباب الجامعي في المملكة العربية السعودية" مجلة اتحاد الجامعة العربية لبحوث الاعلام وتكنولوجيا الاتصال المجلد(2020). ص91-148,العدد(3).
راضي، زاهر. استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي.  مجلة التربية، العدد 15 ، جامعة عمان الأهلية، عمان، 2003، ص23.
المنظمة العربية للسياحة والإتحاد العربي للنقل الجوي. (۲۰۲۰).  "دراسة تحليلية مشتركة حول الأزمات العالمية السابقة التي أثرت على الاقتصاد والسياحة والسفر ومقارنتها مع أزمة جائحة كورونا (كوفيد-۱۹)."
منصور، علي ناجح علي. (2021). أثر التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد COVID-19 على التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030: قطاع السياحة أنموذجا. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية: جامعة الطائف، مج7, ع25 ، ص٦٣٣. مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/1151998
نشأت، الشيماء. (2015). "مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للتسويق السياحي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، القاهرة، مصر.
هتيمي، حسين محمود (2015). العلاقات العامة وشبكات التواصل الاجتماعي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع. ص٨٢
Beverly Wright, Paul H. Schwager ,NaveenDonthu,(2008).Application Of Media Richness Theory To Data Collection, The Journal of Applied Business Research , Volume 24, Number   First Quarter,p.1-6
GHADA MOHAMED WAFIK A. BAKR,  ISLAM ELSAYED HUSSEIN, The Role of Social Networking Sites in Promoting Egypt as an International Tourist Destination, SAJTH, January 2013, Vol. 6, No. 1,pp169-183
Meng Zhao(,2008).Understand the Misunderstanding: A Study Incorporating Uses and Gratifications Theory on Why Chinese Film Audiences See America the Way They Do, Master of Arts in Communication, the Faculty Liberty University, School of Communication Studies.p.19-20.
Kinney, S. T., Watson, R. T. and El-Shinnawy, M. (1998).The effect of media and task on dyadic communication. IEEE Transactions on Professional Communication, 41(2), 140-142.