برنامج إرشاديّ نفسيّ باستخدام منصات التعليم عن بعد لتخفيض الضغط النفسيّ الناجمِ عن كوفيد 19 لطلابِ المرحلةِ الابتدائيةِ بمدينةِ حائلَ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشاديّ نفسيّ باستخدام منصات التعليم عن بعد لتخفيض الضغط النفسيّ الناجمِ عن كوفيد 19 لطلابِ المرحلةِ الابتدائيةِ بمدينةِ حائلَ، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبه من المرحلة الابتدائية المقيدين بالصف الخامس بمدارس حائل، في العام الدراسيّ 2020، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذات التصميم المجموعة الواحدة (قبلي-بعدي). وقد تكونت أدوات البحث من مقياس الضغوط النفسية البرنامج الارشادي من إعداد الباحثة/ وتوصلت نتائج الدراسة: الى وجود ضغوط نفسية لطلبة المرحلة الابتدائية في ظل جائحة(كورونا) وقد كانت بدرجة مرتفعة، وعن وجودُ فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيَّة في الضغوط النفسيّة لطلاب المرحلة الابتدائية عينة البحث قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشاديّ، واصت البحث بضرورة الاهتمام برعاية طلاب المرحلة الابتدائية ومساعدتهم بتخفيض ضغوطهم النفسية وزيادة توافقهم مع ظروفهم الحياتية.

المراجع باللغة العربية:
إبراهيم، لطفي عبدالباسط. (1994). عوامل الضبط المدرسي المدرك في علاقتها بضغوط الدراسة لدى تلاميذ المدارس الحكومية والخاصة: منبئات بالتحصيل. حولية كلية التربية، س  11 , ع 11 ، 551 - 586.
الاسمري، سعيد (2020). فايروس كورونا ، منظمة الصحة العالمية.
بوبكر،عائشة (2007). العلاقة بین صراع الأدوار والضغط النفسيّ لدى الزوجة العاملة، عمان: دار الفكر
بوفاتح، محمد(2012). مقياس الضغط النفسيّ المدرسي، رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الاغوط، الجزائر.
الجندي، حسن عوض حسن، الأحول، مروة نبيل عبدالنبي. (2021). توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) لتنمية الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارک Employing Collaborative platforms (Microsoft Teams) to develop digital competencies in teaching mathematics among student-teachers and their attitude towards Collaboration. مجلة تربويات الرياضيات, 24(7), 287-380. doi: 10.21608/armin.2021.195801
حسين، طه عبد العظيم(2004). الإرشاد النفسيّ والنظرية  التطبيق التكنلوجي، عمان: دار الفكر.
الحسين، قرقاس (2009). واقع الإرشاد النفسي والتربوي في مؤسسات التعليم الثانوي من خلال وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانيه ببعض ثانويات ولاية المسيلة، الجزائر: دار المنظومة.
الحمود، ماجد بن عبدالرحمن(2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلكترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها، كلية التربية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الامام بن سعود، الرياض.
الحياني، عصام محمد(2008). الإرشاد التربوي النفسي (ط2)، الأردن: دار الكتب والنشر.
زياني، مفيدة(2019). محاولة بناء مقياس الضغوط النفسيّة للطالبات المقيمات بالإيواء الجامعي، رسالة دكتوراه، جامعة المسيله، الجزائر.
الشاوي، سليمان إبراهيم، (2010)، استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الجامعية في مدينة الرياض، رسالة الخليج العربي، السعودية.
شقير، زينب(2003). مقياس مواقف الحياة الضاغطة في البيئة العربية (مصريه_ سعودية).(ط3)، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
العطية، أسماء عبدالله (2008). الإرشاد السلوكي المعرفي لاضطرابات القلق لدى الأطفال، كلية التربية، جامعة قطر.
علاءالدين(2018). أثر برنامج ارشاد جمعي مهني تربوي في تحسين مهارة الاختبار المهني وتطوير مفهوم الذات، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الهاشمية، الأردن.
العمر، بدر عمر، و الدغيم، محمد دغيم. (2007). النموذج البنائي للمظاهر الانفعالية للضغوط النفسية. المجلة التربوية، مج 21 , ع 82 ، 13 - 49. .
كمال، العايب (2014).أثر الضغط النفسي على دافعية الإنجاز لدى أعوان الحماية المدنية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الهاشمية. الأردن.
المحيسن(2009).التعليم الالكتروني، مجلة البحث
المعيذر، مي سعد(2014). فاعلية برنامج ارشادي في خفض الضغوط النفسية للمستفيدات مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الامام بن سعود الإسلامية، الرياض .
الموسى، عبد الله (2002). التعليم الإلكتروني مفهومه خصائصه فوائده عوائقه، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
الهمامي، حمد بن سيف، حجازي، إبراهيم (2020). التعليم عن بعد مفهومه وأدواته واستراتيجياته، بيروت.
المراجع الأجنبية:
Alavudeen, S. S., Easwaran, V., Mir, J. I., Shahrani, S. M., Aseeri, A. A., Khan, N. A., ... & Asiri, A. A. (2021). The influence of COVID-19 related psychological and demographic variables on the effectiveness of e-learning among health care students in the southern region of Saudi Arabia. Saudi Pharmaceutical Journal, 29(7), 775-780.‏
Almaghaslah, D., Ghazwani, M., Alsayari, A., & Khaled, A. (2018). Pharmacy students’ perceptions towards online learning in a Saudi Pharmacy School. Saudi pharmaceutical journal, 26(5), 617-621.‏
Austin, Z., & Gregory, P. (2021). Resilience in the time of pandemic: the experience of community pharmacists during COVID-19. Research in Social and Administrative Pharmacy, 17(1), 1867-1875.‏
Bao, W. (2020). COVID‐19 and online teaching in higher education: A case study of Peking University. Human behavior and emerging technologies, 2(2), 113-115.‏
Bsharat, T. R., & Behak, F. (2020). The impact of microsoft teams’ app in enhancing teaching-learning english during the Coronavirus (COVID-19) from the English teachers’ perspectives’ in Jenin city. Malaysian Journal of Science Health & Technology, 7.‏
Haider, A. S., & Al-Salman, S. (2020). Dataset of Jordanian university students’ psychological health impacted by using e-learning tools during COVID-19. Data in brief, 32, 106104.‏
Human Behavior Emerging Technol., 2 (2) (2020), pp. 113-115
Maqableh, M., & Alia, M. (2021). Evaluation online learning of undergraduate students under lockdown amidst COVID-19 Pandemic: The online learning experience and students’ satisfaction. Children and Youth Services Review, 128, 106160.‏
Prasad, K. D. V., Vaidya, R. W., & Mangipudi, M. R. (2020). Effect of occupational stress and remote working on psychological well-being of employees: An empirical analysis during covid-19 pandemic concerning information technology industry in hyderabad. Indian Journal of Commerce and Management Studies, 11(2), 1-13.‏
Pratama, H., Azman, M. N. A., Kassymova, G. K., & Duisenbayeva, S. S. (2020). The Trend in using online meeting applications for learning during the period of pandemic COVID-19: A literature review. Journal of Innovation in Educational and Cultural Research, 1(2), 58-68.‏
UNESCO, 2020. United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. COVID‐19 Educational disruption and response. UNESCO, Paris, France. URL:
       https://en.unesco.org/covid19/educationresponse [accessed October 2020].
Pratama, H., Azman, M. N. A., Kassymova, G. K., & Duisenbayeva, S. S. (2020). The Trend in using online meeting applications for learning during the period of pandemic COVID-19: A literature review. Journal of Innovation in Educational and Cultural Research, 1(2), 58-68.‏
Maqableh, M., & Alia, M. (2021). Evaluation online learning of undergraduate students under lockdown amidst COVID-19 Pandemic: The online learning experience and students’ satisfaction. Children and Youth Services Review, 128, 106160.‏