فاعلية استخدام (Arduino) القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر المهارات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحثة دكتوراه في الفلسفة في تقنيات التعليم - (جامعة القصيم – (Qassim University

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام (Arduino) القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر المهارات الرقمية، ووظفت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي، وقد تكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الثاني الثانوي في الثانوية الثالثة لنظام المقررات التابعة لإدارة التعليم في مدينة عنيزة، وقد بلغ عددهن (30) طالبة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطَي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأداة الدراسة لصالح التطبيق البعدي، ويعزى ذلك إلى استخدام (Arduino) القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر المهارات الرقمية، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع المعلمين ومحاضري مساقات البرمجة على توظيف واستخدام (Arduino) القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة.