حالات الهوية المهنية وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلبة العاشر بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم الإشراف التربوي بدائرة المدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

2 أخصائية توجيه مهني بوزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين حالات الهوية المهنية ومهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، وكذلك التعرف على الفروق في الهوية المهنية حسب متغير النوع الاجتماعي والمحافظة التعليمية، والتعرف على مستوى مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الهوية المهنية البلوشية (2014) والمكون من (12) فقرة، ومقياس اتخاذ القرار المهني للبلوشي (2009) والمكون من (47) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (416) طالبا (198 طالب و219 طالبة)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من محافظات مسقط والداخلية وظفار، والمسجلين للعام الدراسي 2016/ 2017م. وتمت معالجة البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وإجراء اختبار تحليل التباين المتعدد، للتحقق من دلالة الفروق التي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والمحافظة التعليمية. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: إن ترتيب الهوية المهنية لدى طلبة الصف العاشر على النحو التالي: (الهوية المحققة، الهوية المؤجلة، الهوية المشتتة، الهوية المنغلقة). ووجدت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في الهوية المنغلقة والمشتتة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، والهوية المحققة لصالح الإناث.وأشارت إلى وجود فروقا ذات دلالة إحصائية في الهوية المحققة والمؤجلة لصالح الداخلية، وفي الهوية المنغلقة لصالح مسقط والداخلية، وفي الهوية المشتتة لصالح مسقط تعزى لمتغير المحافظة التعليمية. وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود ارتباطات دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين الهوية المهنية وأبعاد اتخاذ القرار المهني، باستثناء وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الهوية المؤجلة وبعد توفر المعلومات. وبناء على هذه النتائج تم وضع مقترحات وتوصيات لتفعيل الاستفادة من الدراسة الحالية.