أثر اختلاف نمط التقديم (فردي- جماعي) بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلية العلمية للتصميم
هدف البحث إلى معرفة أثر اختلاف نمط التقديم (فردي- جماعي) بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلية العلمية للتصميم، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي وتكونت العينة من 24 طالبة من مقرر تصميم الأزياء(1) FADE302 وكانت عينة قصدية قسمت العينة الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولى تستخدم نمط التعلم القائم على المشروعات الفردي والمجموعة التجريبية الثانية تستخدم التعلم القائم على المشروعات الجماعي وتم تقسيم المجموعة الثانية الى 3 مجموعات كل مجموعه مكونه من 4 طالبات وتم استخدام الأدوات التالية للمجموعتين بطاقة الملاحظة لقياس التفكير التصميمي وبطاقه تقييم المنتج (المشروع) لقياس التحصيل، وبعد المعالجات الإحصائية توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات مجموعه التعلم القائم على المشروعات الفردي ومجموعه التعلم القائم على المشروعات الجماعي على بطاقة الملاحظة لصالح النمط الجماعي، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات مجموعة التعلم القائم على المشروعات الفردي ومجموعه التعلم القائم على المشروعات الجماعي على بطاقة تقييم المنتج لصالح النمط الجماعي، وقد قدم البحث الكثير من التوصيات منها الاهتمام بتوظيف التعلم القائم على المشروعات التشاركي في مجال التخصص وتدريب المعلمين على استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشاريع في التخصصات ذات الجانب العملي والتطبيقي وتوظيف التفكير التصميمي في مجال التخصص والتخصصات المشابهة.
الشمالي, هيام خليل. (2023). أثر اختلاف نمط التقديم (فردي- جماعي) بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلية العلمية للتصميم. المجلة العربية للتربية النوعية, 7(26), 1-22. doi: 10.21608/ejev.2023.284733
MLA
هيام خليل الشمالي. "أثر اختلاف نمط التقديم (فردي- جماعي) بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلية العلمية للتصميم". المجلة العربية للتربية النوعية, 7, 26, 2023, 1-22. doi: 10.21608/ejev.2023.284733
HARVARD
الشمالي, هيام خليل. (2023). 'أثر اختلاف نمط التقديم (فردي- جماعي) بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلية العلمية للتصميم', المجلة العربية للتربية النوعية, 7(26), pp. 1-22. doi: 10.21608/ejev.2023.284733
VANCOUVER
الشمالي, هيام خليل. أثر اختلاف نمط التقديم (فردي- جماعي) بالتعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات تصميم الأزياء في الكلية العلمية للتصميم. المجلة العربية للتربية النوعية, 2023; 7(26): 1-22. doi: 10.21608/ejev.2023.284733