فعالية برامج الفنون البصرية وعلاقتها بتنمية المهارات الشخصية لأصحاب الهمم "دراسة شبه تجريبية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة الفنون البصرية

2 معلمة التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برامج الفنون البصرية في تنمية المهارات الشخصية ومواهب أصحاب الهمم ، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة برامج الفنون البصرية وتنمية المهارات الشخصية، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة من طلبة أصحاب الهمم الحلقة الأولى والثانية بمدرسة دلما بدولة الأمارات العربية المتحدة بلغ قوامها 15 مفردة، وللتحقق من أهداف وفروض الدراسة أعدت الباحثتين أداتي هما مقياس المهارات الشخصية و اختبار تشخيصي، من إعداد الباحثتين وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التشخيصي لمهارات الشخصية لدى أصحاب الهمم لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" (17.11). وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التنافر المعرفي لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" (4.32).