فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مقرر الدراسات الإسلامية لطالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة علي ماجستير تقنيات التعليم - معلمة دراسات إسلامية بمتوسطة تحفيظ القرآن الكريم بقلوة - إدارة تعليم المخواة – منطقة الباحة - وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مقرر الدراسات الإسلامية لطالبات المرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (50) طلبة من طالبات المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية استخدمت البرنامج القائم على التعلم الالكتروني وبلغ عددهن (25) طالبة، والمجموعة التجريبية استخدمت التعليم التقليدي وبلغ عددهن (25) طالبة، استخدم البحث أداتين، هما: اختبار تحصيلي ومقياس الاتجاه نحو مقرر الدراسات الإسلامية، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللائي يستخدمن (البرنامج القائم على التعليم الالكتروني)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللائي يستخدمن (التعليم التقليدي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمقرر الدراسات الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللائي يستخدمن (البرنامج القائم على التعليم الالكتروني)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللائي يستخدمن (التعليم التقليدي) في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر الدراسات الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي الدراسات الإسلامية على تصميم وإنتاج البرامج الالكترونية لتدريس مقررات الدراسات الإسلامية.