معوقات التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية قراءة في مجموعة من الدراسات العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي – تبسة - الجزائر

2 جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي – تبسة – الجزائر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية، بالاعتماد على تسع دراسات علمية تناولت موضوع التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية، أجريت بين 2002 و2022 في عدد من جامعات الشرق والوسط والجنوب. وتمثلت عينة هذه الدراسات من الأساتذة والطلبة والطاقم الإداري. وتوصلت هذه الدراسات إلى وجود عدد من المعوقات التي تؤثر في تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية، وأجمعت كل الدراسات على وجود معوقات تقنية ومعوقات بشرية ومعوقات مادية وأضافت نتائج دراسة دريدش (2019) معوقات تشريعية.