فاعلية برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المرونة المعرفية ‏لدى تلميذات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعـــة نجــران – السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المرونة المعرفية لدى تلميذات صعوبات التعلم. و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين , حيث طُبّق على عينة مكونة من (ن=12) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة نجران المسجلات ببرنامج صعوبات التعلم للعام الدراسي ( 1444هـ - 2023م ), اللاّتي تتراوح أعمارهن ما بين (10-12) سنة , و تم اختيارهن بطريقة قصدية و تقسيمهن إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة مكونة من (6) تلميذات لم يخضعن للبرنامج التدريبي , مجموعة تجريبية مكونة من (6) تلميذات خضعن للبرنامج التدريبي الإرشادي , وتم تطبيق مقياس المرونة المعرفية للتلميذات ذوات صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) على كلتا المجوعتين قبلياً و بعدياً , مع تطبيقه تتبعياً بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج (مادة المعالجة التجريبية , إعداد الباحثة) للمجموعة التجريبية , و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس المرونة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية , وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي أفراد المجموعة التجريبية , وأوصت الباحثة بالاهتمام بتوظيف مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المرونة المعرفية لدى تلميذات صعوبات التعلم .