واقع تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة ‏نظر المديرات في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات، شمل مجتمع الدراسة جميع مديرات مدارس التعليم العام في مدينة الرياض، وقد تم اختيار عينة عشوائية بلغت (173) مديرة، واظهرت النتائج  أن المتوسط العام للمحور الثاني: تطبيق معايير النموذج الإشرافي لتمكين من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض جاء بدرجة استجابة(عالية)، وأن المتوسط العام للمحور الثالث: معوقات تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض جاء بدرجة استجابة (متوسطة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض باختلاف المؤهل العلمي للمحور الثاني: تطبيق معايير النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض باختلاف المؤهل العلمي، لصالح (ماجستير)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض باختلاف سنوات الخبرة للمحور الثالث: معوقات تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض باختلاف سنوات الخبرة وقد جاءت الفروق لصالح (من 5 إلى من 10 سنوات)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض باختلاف المرحلة الدراسية للمحور الثاني: تطبيق معايير النموذج الإشرافي لتمكين المدرسة من وجهة نظر المديرات في مدينة الرياض وقد جاءت الفروق لصالح المرحلة الابتدائية، كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها: إعداد دليل للإشراف التربوي سنويًا يتضمن تطوير البرنامج الإشرافي لتمكين المدرسة وتوصيف المهام والإجراءات والعمليات والخطوات.