نمط وتوقيت عرض الخرائط الذهنية وفاعليتهما في تنمية ‏التحصيل الفوري والمؤجل لمقرر اللغة العربية لطلاب المرحلة ‏الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلّم بإدارة تعليم المدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الخرائط الذهنية) تقليدية- إلكترونية( وتوقيت عرضها (قبل- بعد) عرض المحتوى في تنمية التحصيل الفوري  والمؤجل لمقرر اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي تم تقسيم عينة الدراسة البالغ عددها(89) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي إلى أربع مجموعات  الأولى تدرس الكفايات النحوية من مقرر اللغة العربية باستخدام الخرائط الذهنية التقليدية قبل عرض المحتوى، والثانية تدرس المحتوى نفسه باستخدام الخرائط الذهنية التقليدية بعد عرض المحتوى، والثالثة تدرس باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية قبل عرض المحتوى، أما الرابعة فتدرس باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بعد عرض المحتوى، كيا تم بناء أداة الدراسة وهي الاختبار التحصيلي، توصلت الدراسة إلى فاعلية التدخل التجريبي في تنمية كل من التحصيل الفوري  والمؤجل للكفايات النحوية لدى طلاب  الصف الأول الثانوي ، كيا أظهرت النتائج وجود فرق دال إحيائياً بين متوسطات درجات الطلاب يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط عرض الخريطة الذهنية (تقليدي – إلكتروني)وتوقيت عرض الخرائط الذهنية (قبلي- بعد) في التحصيل الدراسي الفوري  والمؤجل للكفايات النحوية من مقرر اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي بعد عزل أثر القياس القبلي لصالح التفاعل بين نمط العرض الإلكتروني وتوقيته البعدي.