أثر أخلاقيات العمل الإداري على تنمية القدرات الإبداعية لدى ‏الأكاديميين في جامعة نزوى من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

2 أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى

3 أستاذ مشارك القياس والتقويم، جامعة نزوى

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى قياس أثر أخلاقيات العمل الإداري على تنمية القدرات الإبداعية لدى الأكاديميين في جامعة نزوى، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع الأكاديميين في جامعة نزوى والبالغ عددهم (704) حيث تم أخذ عينة بلغت (172) من الأكاديميين، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم الباحثون الاستبانة كأداة لدراستهم، وقد تم اختيار العينة بالطريقة المتاحة.  وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة أخلاقيات العمل الإداري لدى الأكاديميين في جامعة نزوى من وجهة نظرهم كانت متوسطة، وأن مستوى القدرات الإبداعية لدى الأكاديميين جاء متوسطا، وكما بينت نتائج الدراسة وجود تأثير موجب دال احصائيا عند مستوى دلالة معنوية (0.05) لأثر أخلاقيات العمل الإداري على مستوى القدرات الإبداعية لدى الأكاديميين في جامعة نزوى حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.59) ويفسر ما نسبته 35% من التغيرات في مستوى القدرات الإبداعية ناتج من أثر أخلاقيات العمل الإداري. وقد اوصى الباحثون بإجراء دراسات ميدانية إضافية لتحليل العلاقة بين أخلاقيات العمل الإداري والقدرات الإبداعية بشكل أكثر دقة، مع مراعاة العوامل الثقافية والمؤسسية المختلفة.