هدفت الدراسة للتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية بسلطنة عمان، حيث تمّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توزيع استبانة على عينة من المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية بسلطنة عمان ، وذلك لملائمته لأغراض الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (9) من المشرفين الأوائل ، و(46) من مشرفي الإدارة المدرسية.توصلت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لواقع استخدام المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية الإشرافية بسلطنة عمان، كان بدرجة قليلة وبمتوسط حسابي بلغ(2.41). وأظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في واقع استخدام المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية الإشرافية تعزى لمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمسمى الوظيفي)، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها عقد دورات تدريبية للمشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية حول توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات الإشرافية. تبني وزارة التربية والتعليم السياسات التربوية والإجراءات المؤسسية التي تشجع على استخدام التكنولوجيا الداعمة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في الممارسات الإشرافية الإدارية.
المطري, علي سعيد سليم, & الراسبية, أمينة بنت راشد. (2024). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية في سلطنة عُمان. المجلة العربية للتربية النوعية, 8(33), 329-376. doi: 10.21608/ejev.2024.384764
MLA
علي سعيد سليم المطري; أمينة بنت راشد الراسبية. "دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية في سلطنة عُمان", المجلة العربية للتربية النوعية, 8, 33, 2024, 329-376. doi: 10.21608/ejev.2024.384764
HARVARD
المطري, علي سعيد سليم, الراسبية, أمينة بنت راشد. (2024). 'دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية في سلطنة عُمان', المجلة العربية للتربية النوعية, 8(33), pp. 329-376. doi: 10.21608/ejev.2024.384764
VANCOUVER
المطري, علي سعيد سليم, الراسبية, أمينة بنت راشد. دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفين الأوائل ومشرفي الإدارة المدرسية في سلطنة عُمان. المجلة العربية للتربية النوعية, 2024; 8(33): 329-376. doi: 10.21608/ejev.2024.384764