أثر استخدام المنصات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في ‏اكتساب مهارات الرياضيات وزيادة دافعية الطالبات نحو التعلم ‏بالصف الثاني عشر العام بمدرسة رقية الثانوية للبنات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ejev.2024.390719

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر استخدام المنصات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في اكتساب مهارات الرياضيات وزيادة دافعية الطالبات نحو التعلم بالصف الثاني عشرالعام في مدرسة رقية الثانوية للبنات. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتمثلت عينة الدراسة من 74 طالبة من الصف 12 عام  و 110 معلم ومعلمة .تم تصميم استبانتين الأولى خاصة بالطلبة و الثانية خاصة بالمعلمين و تم استخدام برنامج ( Spss)    ) لتحليل نتائج الدراسة. وتناولت الدراسة الموضوع من جانبين الأول منصات تعليمية تعتمد في تحليل نتائجها وتصنيف وتوليد الأسئلة على آليات الذكاء  الاصطناعي مثل (خان اكاديمي ومنصة ألف و اليكس). الجانب الثاني تطبيقات التوليد بالذكاء الاصطناعي مثل برنامج إنشاء  القصص المصورة و الفيديوهات والعروض التقديمية المتنوعة مثل برنامج.Vidnoz ، والتي تستخدم لإنشاء منتج تعليمي لقياس مهارات محددة . وترى الباحثة ان هذه المنصات أكثر جاذبية وإبداع وابتكار وتوفر حلول تصل إلى درجة عالية من الدقة و خاصة الشفوية منها حيث  تقدم حلولاً مكتوبة او مرسومة او مقروءة عند استخدامها مع الطلبة  بفعالية كبيرة جدا عن سابقاتها قبل ثورة الذكاء الإصطناعي . وقد توصل البحث الى انه يوجد أثر واضح لهذه المنصات وتطبيقات الذكاء الإصطناعي ويجب تطوير بعض المنصات التي تخدم مادة الرياضيات لنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة  وموائمتها مع مخرجات التعلم المرجوة .مع التأكيد على الاستخدام المقنن والمؤطر لمنصات الذكاء الإصطناعي والابتعاد عن العشوائية و تدريب المعلمين والطلبة للإستخدام الصحيح لها . بحيث تؤهل الطلاب لسوق العمل في المراحل اللاحقة . مع توظيف هذه لمنصات لتوفير الدعم لذوي الهمم  في مادة الرياضيات.