هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص القرآني بمقرر التفسير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة، وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص القرآني بمقرر التفسير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة؟، وللإجابة عن أسئلة البحث، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (34) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط تم اختيارهن بطريقة قصدية في متوسطة سودة بنت زمعة بمكة المكرمة. وتمثلت أدوات البحث ومواده في إعداد قائمة لمهارات التدبر وأخرى لمهارات التفكير التأملي لمقرر التفسير، وتم الاقتصار على المهارات التي حظيت بنسبة 80% من آراء المحكمين، وبناء برنامج مقترح قائم على القصص القرآني واختبارين أحدهما لقياس مهارات التدبر، والآخر لقياس مهارات التفكير التأملي، تم تطبيقهم قبلياً وبعدياً بعد التأكد من صدقهم وثباتهم. وبعد حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لدرجات الطالبات، وحساب قيمة اختبار (ت) توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التدبر، وذلك عند جميع المهارات التي تضمنها الاختبار (الاستنباط، الاستقراء، الربط، المقارنة، التصنيف، التطبيق)، واختبار مهارات التدبر ككل، حيث كانت جميع مستويات الدلالة لجميع المهارات وللدرجة الكلية للاختبار أقل من (0.05)، وقد كانت جميع هذه الفروق في اتجاه التطبيق البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي، وذلك عند جميع المهارات التي تضمنها الاختبار (التأمل والملاحظة، الوصول الى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مقنعة، إعطاء حلول مقترحة)، واختبار مهارات التفكير التأملي ككل، حيث كانت جميع مستويات الدلالة لجميع المهارات وللدرجة الكلية للاختبار أقل من (0.05)، وقد كانت جميع هذه الفروق في اتجاه التطبيق البعدي. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01) بين متوسط درجات طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التدبر، واختبار التفكير التأملي، حيث كانت قيمة معامل الارتباط (0.828). وبذلك توصل البحث إلى أن للبرنامج المقترح القائم على القصص القرآني أثر كبير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات عينة البحث.
العرابي, عبير بنت عبد القادر, & الصاعدي, آلاء بنت حميد عيد . (2025). فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص القرآني بمقرر التفسير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 207-256. doi: 10.21608/ejev.2025.436352
MLA
عبير بنت عبد القادر العرابي; آلاء بنت حميد عيد الصاعدي. "فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص القرآني بمقرر التفسير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 207-256. doi: 10.21608/ejev.2025.436352
HARVARD
العرابي, عبير بنت عبد القادر, الصاعدي, آلاء بنت حميد عيد . (2025). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص القرآني بمقرر التفسير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 207-256. doi: 10.21608/ejev.2025.436352
VANCOUVER
العرابي, عبير بنت عبد القادر, الصاعدي, آلاء بنت حميد عيد . فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص القرآني بمقرر التفسير في تنمية مهارات التدبر والتفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 207-256. doi: 10.21608/ejev.2025.436352