تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور حوكمة الذكاء الاصطناعي في تعزيز سلوكيات القيادة الأصيلة، من خلال تسليط الضوء على الآليات التي تساهم في تعزيز الشفافية والأخلاق واتخاذ القرارات المستنيرة داخل المنظمات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي النوعي، حيث تم جمع البيانات من خلال مقابلات فردية ل (7) من الأكاديميين الممارسين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، من خمس جامعات عمانية خاصة. أظهرت النتائج :أن حوكمة الذكاء الاصطناعي تلعب دورًا محوريًا في تعزيز سلوكيات القيادة الأصيلة داخل المنظمات، من خلال ترسيخ قيم الشفافية، النزاهة، المساءلة، والعدالة. وأن الذكاء الاصطناعي يُستخدم بشكل واسع في المؤسسات الأكاديمية لتحليل البيانات، دعم اتخاذ القرار، وتخصيص المحتوى التعليمي. ومع ذلك، أشار 60% من المشاركين إلى غياب سياسات حوكمة واضحة أو لجان متخصصة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي. وأكد 85% من المشاركين أن حوكمة الذكاء الاصطناعي تسهم في تعزيز الشفافية، دعم المساءلة الأخلاقية، وتقليل التحيز في اتخاذ القرارات الأكاديمية. أبرزت الدراسة عدة تحديات تواجه تنفيذ حوكمة الذكاء الاصطناعي، منها مقاومة التغيير، نقص الموارد/التمويل، الفجوة المعرفية/نقص التدريب، التحديات القانونية/الأخلاقية، التحيز في الخوارزميات/ البيانات، التطور التكنولوجي السريع، الخصوصية والأمان، والاختلافات الثقافية بين الأقسام. بناءً على النتائج، قدم الباحثان توصيات إجرائية تشمل تطوير سياسات حوكمة واضحة ومستقلة، إنشاء لجان حوكمة متخصصة، تعزيز الشفافية والعدالة في اتخاذ القرارات، توفير برامج تدريبية مستمرة للقادة الأكاديميين، إنشاء آليات لمراجعة وتقييم دوري للإطارات الحاكمة، تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية، وإشراك المجتمع الأكاديمي في صنع القرار. تهدف هذه التوصيات إلى تحسين ممارسات القيادة في مؤسسات التعليم العالي، دعم صناع القرار، تعزيز الكفاءة المؤسسية، تطوير استراتيجيات التدريب والتطوير المهني، وتعزيز تنافسية مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.
المطري, علي سعيد سليم, & السلامي, صفاء الشرقاوي . (2025). أدوار حوكمة الذكاء الاصطناعي في تعزيز سلوكيات القيادة الأصيلة بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 733-792. doi: 10.21608/ejev.2025.436365
MLA
علي سعيد سليم المطري; صفاء الشرقاوي السلامي. "أدوار حوكمة الذكاء الاصطناعي في تعزيز سلوكيات القيادة الأصيلة بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 733-792. doi: 10.21608/ejev.2025.436365
HARVARD
المطري, علي سعيد سليم, السلامي, صفاء الشرقاوي . (2025). 'أدوار حوكمة الذكاء الاصطناعي في تعزيز سلوكيات القيادة الأصيلة بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 733-792. doi: 10.21608/ejev.2025.436365
VANCOUVER
المطري, علي سعيد سليم, السلامي, صفاء الشرقاوي . أدوار حوكمة الذكاء الاصطناعي في تعزيز سلوكيات القيادة الأصيلة بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 733-792. doi: 10.21608/ejev.2025.436365