واقع تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدارس ‏مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه- القيادة والإدارة التربوية- جامعة القدس- فلسطين

2 ‎باحثة دكتوراه- القيادة والإدارة التربوية- جامعة القدس- فلسطين

3 كلية العلوم التربوية -جامعة القدس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدارس مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمين المدارس في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل، للعام الدراسي 2024/2025، البالغ عددهم (3446) معلم ومعلمة، واختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة(5%) من جميع المعلمين والمعلمات من مجتمع الدراسة الأصلي، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الكمي المسحي، واعتمدت الباحثتان الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتكونت الاستبانة من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: الأصالة، المرونة، حل المشكلات، الطلاقة، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بالطرق الإحصائية التربوية المناسبة، وحللت بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الاحصائي ((SPSS، وقد أظهرت نتائج الدراسة واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدارس مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل جاءت بدرجة متوسطة، وقد حصل مجال (الطلاقة) أعلى مستوى، تلاه مجال (الأصالة)، تلاه مجال (المرونة)، وكان أقل مستوى مجال (حل المشكلات)، وبينت نتائج آراء المعلمين حول واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدارس مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل باختلاف، الجنس، المؤهل العلمي، بينما توجد فروق تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، بحيث كانت الفروق لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات.