استخدام الأجهزة الذكية وأثرها على النمو الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة ‏المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراة مناهج وطرق تدريس عامة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

2 دكتوراة الفلسفة في التربية للطفولة المبكرة -جامعة الاسكندرية

10.21608/ejev.2025.458388

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام الأجهزة الذكية وأثرها على النمو الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، حيث اعتمدت المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (٣٩٦) أم من الأمهات اللآتي لديهن أطفال في تلك المرحلة، لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لقياس استخدام الطفل للأجهزة الذكية، ومستوى النمو الانفعالي، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من استخدام الأجهزة الذكية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، ووجود مستوى متوسط من النمو الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام الأجهزة الذكية ومستوى النمو الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام الأجهزة الذكية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة تعزى لمتغير عمر الطفل لصالح الأطفال ذوي العمر الأقل، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام الأجهزة الذكية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة تعزى لمتغير المؤهل العلمي للأم، وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها تقنين استخدام الأطفال للأجهزة الذكية من خلال تحديد وقت الاستخدام الأمثل لسنوات الطفولة المختلفة، وتعزيز الأنشطة الغير رقمية.