العَوَامِلُ المُؤثِّرَةُ عَلَى قبُولِ طَلَبَةِ جَامِعَةِ جَازَان للذَّكَاءِ الاصْطِنَاعِي التَّوْلِيدِي لِتَطْوِيرِ ‏البَحْثِ العِلْمِي فِي ضَوءِ النَّظَرِيَّةِ المُوَحَّدَةِ لِقبُولِ واسْتِخْدَامِ ‏التُّكنُولُوجيَا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية - كلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك بكلية الفنون والعلوم الإنسانية جامعة جازان

10.21608/ejev.2025.458395

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرُّف على درجة قبول طلبة جامعة جازان لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ لتطوير البحث العلمي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثَّلت الأداة في استبانة مُكوَّنة من خمسة أبعادٍ، هي: الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، التسهيلات المتاحة، النية السلوكية، وطُبِّقت الاستبانة على عينة مكونة من (526) من طلبة جامعة جازان. وتوصَّل البحث إلى أن العوامل المؤثرة لدى طلبة جامعة جازان في النية السلوكية لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير البحث العلمي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا موافقة بدرجة كبيرة جِدًّا من وجهة نظرهم. ووجود تأثيرًا إيجابيًّا حول (الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتأثير الاجتماعي، والتسهيلات المتاحة) عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) في النية السلوكية لاستخدام طلبة جامعة جازان للذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير البحث العلمي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة للعوامل المؤثرة (الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التسهيلات المتاحة، النية السلوكية) عند مستوى (α=0.05) تجاه استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير البحث العلمي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، تبعًا لمتغير (النوع، الكلية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة للعوامل المؤثرة (التأثير الاجتماعي) عند مستوى (α=0.05) تجاه استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير البحث العلمي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، تبعًا لمتغير (النوع، الكلية)، وأوصى البحث بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعزيز توظيفها من قبل المعلم وطلبته وأن يكون من المتوقع أداؤهم عاليًا فيها كتطبيق AngetGPT، وتوظيف تقنيات حديثة للذكاء الاصطناعي بسيطة وتُحسِّن من العملية التعليمية كتطبيق ChatGPT.