تصور مقترح لبناء سياسة استخدام أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات ‏التعليم العالي الخاصة بسلطنة عمان‎ ‎‏ في ضوء تجارب بعض الجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

10.21608/ejev.2025.458398

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة توسعًا كبيرًا في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم العالي، مما أتاح فرصًا جديدة لتحسين جودة التعليم وتسهيل العمليات الأكاديمية. ومع ذلك، يطرح هذا الانتشار السريع تحديات أخلاقية وتربوية وإدارية تتطلب وضع سياسات تنظيمية واضحة لضمان الاستخدام المسؤول والآمن لهذه الأدوات.وتهدف الدراسة إلى تحليل واقع سياسات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بسلطنة عُمان، والكشف عن أبرز التحديات التي تعيق صياغة سياسات فاعلة، مع التركيز على المبادئ الأخلاقية والتربوية اللازمة لتنظيم هذه الأدوات. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي النوعي التحليلي المقارن، واستندت إلى مقابلات مع (16) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الشرقية. أظهرت النتائج الحاجة الملحّة إلى سياسات شاملة تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي، تتضمن معايير أخلاقية، وشفافية، وحماية للبيانات وحقوق النشر، في ظل تحديات تقنية وأخلاقية وإدارية. أوصت الدراسة بصياغة سياسة مؤسسية متخصصة، تستند إلى السياسة العامة للاستخدام الآمن والأخلاقي لأنظمة الذكاء الاصطناعي  الصادرة عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عمان  وتجارب بعض الجامعات، وقدمت تصورًا مقترحًا يتضمن مبادئ تنظيمية وأدوارًا مؤسسية ومبادرات تطبيقية تدعم الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات في التعليم العالي.