أولا المراجع العربیة:
1. قندیل أحمد(2006) ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، ص94.
1- العلی ،أحمد عبد الله (2005)، التعلیم عن بعد، دار الکتاب الحدیث، مصر، ب ط ، 2005 ، ص 214
2- الحیله محمد محمود(1998)،تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، ص 22.
3- المعجم الوسیط ،ج 01.
4- عبد عبد الرحمن ،العاوی فائزة (2008)،المنهج والإقتصاد المعرفی،دار المیسرة للنشر والتوزیع،عمان الاردن.
5- عبد السمیع، محمد مصطفى (1999)، تکنولوجیا التعلیم دراسات عربیة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
6- عبد الله کبار، مازن سلیمان الحوش ، ظاهرة الاعتماد المفرط على الوسائط الحدیثة و علاقتها باغتراب الأستاذ الجامعی فی محیط عمله، http://manifest.univ-ouargla.dz/index.php/seminaires/archive/faculté-des-sciences-sociales-et-sciences-humaines
7- علی ناصر شتوی آل زاهر ، القدرات المطلوبة لتطویر جودة الأداء الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس فی مؤسّسات التعلیم العالی لمواجهة تحدیات عصر العولمة.، مداخلة فی ورشة عمل حول ،طرق تفعیل وثیقة آراء الأمیر عبد الله بن عبد العزیز حول التعلیم العالی جامعة الملک خالد ، 30. 2005.01،السعودیة.
8- مجالات استخدام الحاسب الألی فی التعلیم العام:
9- محسن محمد عطیة، تکنولوجیا الإتصال فی التعلیم الفعال، دار المریخ، الأردن، ط1، ص276
10- الطیطی، عبد الجواد فائق،تقنیات التعلیم بین النظریة والتطبیق، ط1. اربد: دار قدسیة، 1991، ص 23.
11- زرمان ،عبد الکریم (2004) نظام التعلیم العالی فی الجزائر وعلاقته بأداء الأستاذ الجامعی،مذکرة ماجستیر فی علم إجتماع التنظیم والعمل، جامعة الحاج لخضر،باتنة،الجزائر.
12- حفحوف، فتیحة (2008) معوقات البحث الإجتماعی فی الجامعة الجائریة من وجهة نظر الأساتذة الجامعیین، مذکرة ماجستیر فی علم إجتماع إدارة وتنمیة الموارد البشریة،جامعة فرحات عباس،سطیف،الجزائر.
13- حفیظی، سلیمة (2012) ازدواجیة الدور لدى الأستاذ الجامعی بین الأکادیمی والأداری وانعکاساته على جودة أدائه الجامعی،أطروحة دکتوراه فی علم إجتماع التنمی،جامعة محمد خیضر بسکرة ،الجزائر.
14- مبروک کاهی(2016) إصلاح التعلیم العالی فی الدول المغاربیة وفق متطلبات سوق العمل،دفاتر السیاسة والقانون،العدد 15،جوان 2016،جامعة ورقلة، الجزائر.
,le 24.12.2017 a14h41 http://vb.almastba.com/t208550.html