استخدامات تکنولوجيا التعليم بالجامعة الجزائرية کآلية لمواکبة اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعـــــة محمد خيضر بسکرة –الجزائر

2 جامعة 20 أوت 1955 سکيکدة-الجزائر

10.33850/ejev.2020.73487

المستخلص

             تهدف هذه المداخلة إلى معرفة مدى مساهمة تکنولوجيا التدريس بالجامعة الجزائرية،حيث شهدت تقنيات التعليم الالکتروني تطورا کبيرا وانتشارا واسعا في السنوات الأخيرة في معظم دول العالم وأصبحت أدوات فعالة في نقل وإيصال المعلومات العلمية الى الأساتذة والطلبة في مختلف البلدان . حيث أدت الى تطوير الأساليب التعليمية الجامعية للاستجابة والمواءمة مع هذه المستحدثات ، حيث وضعت العالم أمام ثورة جديدة في مجال التعليم وفتحت الآفاق الواسعة لأنواع جديدة من التعليم والتدريب في جميع المؤسسات التعليمية وخاصة في التعليم الجامعي والعالي . ولقد أدى التطور العلمي و التکنولوجي وعلى وجه الخصوص استخدام الحاسوب  إلى ظهور تغير في دور الأستاذ و تطوير فلسفة التعليم حيث لم يعد  دوره تقليدياً قاصرًا على نقل المعارف والعلوم وتلقينها ، وإنما أصبحت وظائفه تتميز بالتجديد والتغيير ويتطلب أداؤها خبرات جديدة لابد من اکتسابها فهو يفترض ان يکون مستوعبا وتفاعلا مع التطورات العلمية التکنولوجية متميز بقدرته على تصميم مجالات التعليم وتوظيف ما يتوفر له من تقنيات تربوية لصالح الموقف التعليمي.وهذا ما سنحاول التطرق إليه في هذه الورقة البحثية.
 

الكلمات الرئيسية


أولا المراجع العربیة:
1. قندیل أحمد(2006) ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، ص94.
1-   العلی ،أحمد عبد الله (2005)، التعلیم عن بعد، دار الکتاب الحدیث، مصر، ب ط ، 2005 ، ص 214
2-   الحیله محمد محمود(1998)،تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، ص 22.
3-    المعجم الوسیط ،ج 01.
4-   عبد عبد الرحمن ،العاوی فائزة (2008)،المنهج والإقتصاد المعرفی،دار المیسرة للنشر والتوزیع،عمان الاردن.
5-    عبد السمیع، محمد مصطفى (1999)، تکنولوجیا التعلیم دراسات عربیة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
6-   عبد الله کبار، مازن سلیمان الحوش  ، ظاهرة الاعتماد المفرط على الوسائط الحدیثة و علاقتها باغتراب الأستاذ الجامعی فی محیط عمله، http://manifest.univ-ouargla.dz/index.php/seminaires/archive/faculté-des-sciences-sociales-et-sciences-humaines
7-   علی ناصر شتوی آل زاهر ، القدرات المطلوبة لتطویر جودة الأداء الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس فی مؤسّسات التعلیم العالی لمواجهة تحدیات عصر العولمة.، مداخلة فی ورشة عمل حول ،طرق تفعیل وثیقة آراء الأمیر عبد الله بن عبد العزیز حول التعلیم العالی جامعة الملک خالد  ،  30. 2005.01،السعودیة.
8-   مجالات استخدام الحاسب الألی فی التعلیم العام:  
9-   محسن محمد عطیة، تکنولوجیا الإتصال فی التعلیم الفعال، دار المریخ، الأردن، ط1، ص276
10- الطیطی، عبد الجواد فائق،تقنیات التعلیم بین النظریة والتطبیق، ط1. اربد: دار قدسیة، 1991، ص 23.
11- زرمان ،عبد الکریم (2004) نظام التعلیم العالی فی الجزائر وعلاقته بأداء الأستاذ الجامعی،مذکرة ماجستیر فی علم إجتماع التنظیم والعمل، جامعة الحاج لخضر،باتنة،الجزائر.
12-   حفحوف، فتیحة (2008) معوقات البحث الإجتماعی فی الجامعة الجائریة من وجهة نظر الأساتذة الجامعیین، مذکرة ماجستیر فی علم إجتماع إدارة وتنمیة الموارد البشریة،جامعة فرحات عباس،سطیف،الجزائر.
13- حفیظی، سلیمة (2012) ازدواجیة الدور لدى الأستاذ الجامعی بین الأکادیمی والأداری وانعکاساته على جودة أدائه الجامعی،أطروحة دکتوراه فی علم إجتماع التنمی،جامعة محمد خیضر بسکرة ،الجزائر.
14-    مبروک کاهی(2016) إصلاح التعلیم العالی فی الدول المغاربیة وفق متطلبات سوق العمل،دفاتر السیاسة والقانون،العدد 15،جوان 2016،جامعة ورقلة، الجزائر.
15-  http://arabthought.org/content 0 ,le 20/01/2014 a10h00.
16- http://vb.almastba.com/t208550.html,le 22.12.2017 a17h00
 ,le 24.12.2017 a14h41 http://vb.almastba.com/t208550.html